جوجل تصنع سياراتها الآلية

أضف رد جديد
samira malki
مكسراتي متميز
مكسراتي متميز
مشاركات: 207
اشترك في: الخميس ديسمبر 09, 2010 4:24 pm
مكان: المغرب

جوجل تصنع سياراتها الآلية

مشاركة بواسطة samira malki » الخميس يناير 06, 2011 4:52 pm

صورة



ما الذي تعده "جوجل" في الوقت الحالي؟
أعلنت هذه العملاقة الأمريكية منذ وقت ليس ببعيد وفجأة على مدونتها الرسمية، بأنها قامت باختبار نوع جديد من السيارات الآلية بالكامل. تعاونت "جوجل" في هذا المشروع مع فريق من المهندسين التابعين لـ "وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة "دربا" DARPA"، بهدف تصميم سيارة يمكنها السير دون الحاجة إلى سائق بشري!

وعن الدافع وراء تطويرها لمثل هذه السيارة الآلية، تحدثت "جوجل" عن المعدل المرتفع للوفيات الناتجة عن حوادث الطرق والتي يتسبب فيها الخطأ البشري. ففي كل عام، يلقى 1.2 مليون شخص مصرعهم في حوادث طرق، وذلك وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، وإذا استبعدنا العنصر البشري عن هذه المشكلة، سنجد حلاً مناسباً وهو تصنيع سيارة تتحكم بها الآلة/الحاسوب، والتي ستنتج عنها طرق أكثر أماناً.

سيارات آلية بالكامل.
كيف لهذا التطور أن يؤثر في أنماط حياتنا ؟ تتحدث مدونة "جوجل" عن مفهوم فريد مبتكر يحمل اسم "قطارات الطريق السريع highway trains"، والذي يعد نتاجاً مباشراً لمبدأ مشاركة السيارات الخاصة (أي أن يتفق عدد من الأشخاص على ركوب سيارة واحدة توفيراً للوقود وتقليلاً للتلوث البيئي الناتج عن عوادم السيارات). فهذه السيارات/القطارات ستتيح طريقة أفضل للحفاظ على البيئة من خلال تقليل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في الجو وتخفيض استهلاك الوقود العضوي. وسيؤدي استخدام حافلات/قطارات ركاب آلية بالكامل إلى زيادة الأمان على الطرق من خلال الحد من فرص وقوع الحوادث وتقليل الاختناقات المرورية.

وستفسح قيادة السيارة عن طريق الحاسوب المزيد من الحرية لصاحبها، إذ سيمكنكم الاعتناء بأنفسكم و بشؤونكم حينما يكون الطريق أكثر أماناً وأكثر سرعةً. كما أنه يتم التفكير حالياً في توسيع نطاق استخدام السيارات العاملة بالطاقة الشمسية، لأنها تضع تقريباً حداً نهائياً لانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون الملوثة للبيئة. هذا، واستطاعات سيارات "جوجل" الآلية – حتى الوقت الحالي – أن تقطع مسافات كبيرة بلغت 225 ألف كيلومتراً. وتحريك هذه السيارات ممكنٌ بفضل أجهزة الرادار والخرائط وكاميرات الفيديو وكذلك أجهزة "مقدر المسافات الليزري Laser rangefinders" والتي تساعد على رصد السيارات الأخرى والبنى الخرسانية الموجودة على الطريق و"رؤيتها". وتتجمع كل هذه المعلومات داخل بنك "جوجل" المركزي للبيانات، الذي يقوم بمعالجتها ويقوم بتوجيه السيارات المختلفة وإرشادها إلى الطرق التي يجب عليها اتباعها.

طاقم عمل هذا المشروع
يتكون فريق العمل الذي قام بتطوير هذه السيارات المتقدمة من "كريس آرمسون" (قائد فريق جامعة "كارنيجي ميلون" الرابح بمسابقة التحدي العمراني/التحدي الكبير* في عام 2007) و" مايك مونتميرلو" (قائد فريق جامعة "ستانفورد" الرابح بمسابقة التحدي الكبير في عام 2005) و"أنطوني ليفاندووسكي" (مصنع أول دراجة بخارية آلية وكذلك مصنع سيارة آلية بالكامل لتوصيل معجنات البيتزا).

وأشارت "جوجل" أثناء الاختبارات التي قامت بها إلى أن هذه السيارات كانت تملك سائقاً متمرساً وبرنامجاً احترافياً، خضع كلاهما لرقابة الشرطة المحلية بولاية كاليفورنيا.

* هو سباق تنظمه وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة "دربا"، للسيارات الآلية التي تسير دون سائق
صورة
محجبة وافتخر

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى الافاق العلميه والاختراعات”